سوريا

أسعار استرشادية جديدة لمواد عديدة

أسعار استرشادية جديدة لمواد عديدة

أقرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الحد الأدنى للسعر الاسترشادي لخمس مواد شملت الحليب المجفف مسحوب الدسم وكامل الدسم والبوفيدون المعقِّمة والذرة الصفراء العلفية وبذور فول الصويا.

وجاء هذا بناء على اجتماع لجنة القرار “172” الصادر عن رئيس مجلس الوزراء والخاصة بتحديد الحد الأدنى لقيم المستوردات التي لها مثيل منتج محليا، وحدد القرار سعر الطن الواحد من الحليب المجفف مسحوب الدسم 2000 دولار، وسعر الطن من الحليب كامل الدسم 2300 دولار، أما مادة البوفيدون المعقِّمة (بتركيز 10% فما دون) فقد أصبح سعر الكيلو غرام الواحد منها دولار واحد.

وخفّض القرار على صعيد الأسعار الاسترشادية مكونات الخلطات العلفية، وأصبح سعر الطن الواحد من الذرة الصفراء العلفية 125 دولار وسعر الطن من بذور فول الصويا 290 دولار.

واعتبرت وزارة الاقتصاد المواد المذكورة سارية المفعول من تاريخ صدورها في 24/7/2019 وحتى إشعار آخر.

وأخذت وزارة الاقتصاد بعين الاعتبار منافسة الحليب المجفف المستورد وتأثيره الملموس على أوضاع مربي الأبقار الحلوب وإنتاج مزارعهم وتسويق مادة الحليب السائل المنتجة في مزارع القطاعين العام والخاص على حد سواء إلى جانب التأثير المماثل على إنتاج الأبقار الحلوب لدى الفلاحين في مزارعهم، خاصة وأن هذا الإنتاج بدأ يسجل تزايدا ملحوظا كنتيجة لارتفاع معدل استيراد الأبقار الحلوب وانتشارها في معظم المناطق.‎

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق