اختراعات وأفكار

كيف يعمل جهاز الفاكس ؟

يشتق اسم الفاكس من كلمة فاكسميللي وتعني نسخ أو تقليد الوثيقة الأصلية وهي خدمة اتصال مفتوحة لنقل النصوص والرسومات عبر خطوط هاتفية. هذه الخدمة متوفرة من أي خط هاتفي في كل أنحاء العالم وهي ذات فائدة خاصة بسبب رخص وسرعة المعلومات والاستقلالية عن ساعات العمل والتوقيتات المحلية. في عام ١٩٢٢ سجلت أول خدمة للكتابة عن بعد وقد دعيت اختصارا التليكس (بدالة الطابعة البعيدة Teleprinter exchange) . في عام ١٩٦٨ عرفت لجنة الـ CCITT أول قواعد معيارية لنقل المعلومات بواسطة خدمة الفاكس. لإرسال فاكس يحتاج المرء لجهاز فاكس أو حاسوب شخصي مزود ببطاقة فاكس ومودم، يمكن أن تستخدم لنقل الفاكس الشبكة الرقمية المتكاملة الخدمات (ISDN) إلى جانب الشبكة الهاتفية، في هذه الحالة يجب استخدام أجهزة فاكس خاصة صالحة لهذه الشبكة. وظيفة المرسل والمستقبل 19) بتعبير مبسط يقوم الفاكس بأخذ عينات من المعلومات الضوئية المراد إرسالها من صفحة ورسمها على صفحة أخرى. ففي جهاز الفاكس المربوط مع شبكة الهاتف التمثيلية تتم عملية أخذ العينات من الوثيقة بشكل إلكتروني ضوئي (عملية المسح الضوئي للوثيقة)، حيث تقسم الوثيقة إلى نقاط .








ويكون عدد هذه النقاط محدد لكل مقطع من الوثيقة ثم تحول هذه النقاط إلى إشارات كهربائية باستخدام مبدل إشارة. ترسل هذه الإشارات الكهربائية باستخدام دارة تعديل المستقبل محدد عبر شبكة الهاتف أو شبكة البيانات العالمية على شكل إشارات هاتفية تدعى نغمات. هنالك تحدث العملية المعاكسة. في دارة فك التعديل وتتم عملية إنشاء النسخة المقاطعة من الوثيقة في جهاز الفاكس المستقبل . في جهاز فاكس رقمي (المرسل) تتم عملية إنتاج نقطة ضوئية باستخدام عدسة ضوئية ومنبع ضوئي . هذه النقاط الضوئية هي المعلومات المراد نقلها وتمثل العينات المأخوذة من أسطر الصفحة سطراً سطراً. يحاول الضوء المنعكس ذي درجات الإضاءة المختلفة إلى إشارات كهربائية رقمية باستخدام عناصر إلكترونية تدعى ثنائيات ضوئية وعناصر إلكترونية تدعى عناصر الشاحنة المترابطة (بالإنكليزية CCDS: charged coupled devices) (الشكل 1 –آ). تكبـر الإشارة الآتية من الإحساس،








تعادل ثم ترسل عبر سلك الهاتف الموصل مع جهاز الفاكس. تستخدم وحدات أخذ العينات المدمجة كمنابع ضوئية عدد من الثنائيات الضوئية (LEDS) وضوء قليل التعقيد (الشكل ١– ب). يكون نقل المعلومات ممكناً إما بين جهازي فاكس تمثيليين أو بين جهازي فاكس رقميين فقط وتبلغ سرعة نقل المعلومات عادة * * آ3 بت في الثانية أو * * ٤ ١٤ بت في الثانية، وقد تصل سرعة نقل المعلومات فقط في أجهزة الفاكس الجيدة جداً إلى * * ٢٨٨ بت في الثانية: وفي تجهيزات الشبكة الرقمية متكاملة الخدمات (ISDN) يمكن أن تصل السرعة إلى * * * : أ بت في الثانية. تبلغ كثافة سطور المسح المعيارية ٨٥ , ٢ سطر بالملليمتر. كما يمكن أن يختار المستخدم كثافة مسح أدق لنقل الصور (دقيق: * ٧, ٧ سطر بالملليمتر؛ ممتاز: * , ١٥ سطر بالملليمتر)، والتي من خلالها تنخفض سرعة نقل المعلومات بالتأكيد . إذا وصل جهاز هاتف وجهاز فاكس إلى خط واحد، عندما يلزم استخدام ادارة التمييز الفاكس. تستقبل دارات تمييز الفاكس الفعالة الاتصال وتتعرف على الفاكس من نغمة الفاكس. أما دارات تمييز الفاكس غير الفعالة فيمكنها التعرف على نغمة الفاكس بعد أن يكون جهاز الهاتف قد استلم الاتصال. طريقة إعادة إنتاج الصورة 29) في المستقبل تحول الإشارة الكهربائية المأخوذة من الوثيقة الأصلية مجدداً إلى نسخة من هذه الوثيقة. تستخدم حالياً لهذا الغرض تقنيتان: التقنية الحرارية وتقنية نفث الحبر. في الطريقة الحرارية (الشكل ٢) يمرر نوع من الورق الحساس حرارياً .








تسخن هذه العناصر خلال زمن قصير وتؤثر بواسطة تفاعل كيميائي على اسوداد الورقة في المواضع المرغوبة بسبب رقة الورق وبسبب سوء نوعيته (اصفراره) لايمكن متابعة إرسال التعابير بواسطة الفاكس أو حفظها في أرشيف. أما في تقانة نفث الحبر فترسم المعلومات على ورق عادي بوساطة غدد الحبر (خزانات نفث الحبر أو المحابر): حيث أمكن باستخدام تقانات نفث خاصة إحراز نجاحات كبيرة فيما يتعلق أنواع أجهزة الفاكس 69 تقسم أجهزة الفاكس إلى مجموعات، حيث تصنف الأجهزة الحديثة التي تخص شبكة الهاتف التمثيلية كمجموعة رقم ٢ والأجهزة الرقمية الخاصة بالشبكات الرقمية متكاملة الخدمات (ISDN) كمجموعة رقم 4. تقدم أجهزة الفاكس حالياً وظائف كتخزين حتى * * ١ رقم هاتف، وظيفة إعادة طلب رقم الهاتف ووظيفة طلب الرقم أو الإرسال بعد تأخير زمني محدد ، يمتلك أحدث جيل من أجهزة الفاكس (شكل ٢) واجهة ربط تسلسلية لربط مع أجهزة الحاسوب الشخصية ويمكن استخدامها كآلة تصوير فوتوكوبي وكماسح ضوئي أو كطابعة. كما يمكن بواسطتها إرسال الفاكس مباشرة من جهاز الحاسوب .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق