اختراعات وأفكار

كيف تعمل خدمات النداء البرقي ؟

كيف تعمل خدمات النداء البرقي ؟

في خدمة النداء البرقي يتم إيصال أخبار قصيرة عن طريق نقل المعطيات باتجاه واحد دون تلقي أي جواب. تدعى الآلة التي تستقبل الإشارات البرقية المرسلة بالمبرقة أو البيجر. ترسل الإشارات من مرسل ثابت إلى جهاز الاستقبال، الذي يكون دائماً في حالة الجاهزية، ويتم إظهار الإشارات المستقبلة سمعياً ويمكن إظهارها في بعض الأحيان على شاشة مرئية، كما يمكن استقبالها بدون صوت عن طريق راسم اهتزازات مركب على رأس الاستقبال. يعتمد مبدأ النداء البرقي على مخاطبة مستقبلات محددة، بحيث يبعث المرسل إشارة صوتية قصيرة بتردد معروف، وبما أن انتقال الصوت يحتاج إلى وقت كبير، تم تقسيم العملية إلى خمس أو ست مراحل، تعطي في مجموعها رقماً عشرياً مؤلفاً من خمس أو ست خانات، بحيث تخصص كل خانة التردد صوتى واحد . أويرشبيغنال (يوروشيغنال) : لقد تم إنجاز نظام خدمة النداء البرقي الأوروبي «يوروشيغنال» عام ١٩٧٠ من قبل رابطة مديريات البريد والهاتف في أوروبا CEPT وأدخل إلى ألمانيا في عام ١٩٧٤ . ومن خلاله يمكن مهاتفة أي جهاز لاستقبال النداء البرقي (المبرقة الأوروبية) بشكل لا سلكي من أي جهاز هاتف عادي. وبما أن المستقبل مردود بأكثر من رقم هاتفي (حتى /٤/ أرقام)، فبإمكانية إظهار الأخبار الواردة إليه عن طريق إشارات مختلفة. ويمكن مهاتفة المبرقات من أي مكان في كل من ألمانيا وسويسرا وفرنسا .








وبما أن كل من هذه البلدان مقسمة إلى عدة مناطق ولكل منطقة مفتاح نداء هاتفي خاص بها، لذا فعلى المرسل معرفة مكان المستقبل بشكل تقريبي . إذا غير المشترك الطالب البرقية منطقة النداء الهاتفي، يلزمه عندها إعادة تعيير جهازه على حزمة الإرسال الجديدة، كما يجب عليه إخبار الطرف المطلوب بمفتاح النداء الجديد : أما متابعة إيصال المكالمات بشكل آلي من منطقة إلى أخرى مثل الهاتف الخليوي ( ســــه ) فهي غير ممكنة، في هذه الآونة يتراجع دور خدمة .Cityurf النداء البرقي يوروسيغنال، لتحل محلها خدمة نداء المدينة نداء المدينة و61 29) خلافاً ليورو سغنال يمكن لنداء المدينة (الذي بدأته مصلحة البريد الألمانية عام ١٩٨٩) نقل الأرقام والنصوص. المبرقات هنا أصغر وأخف وزناً وأرخص ثمناً من مبرقات يوروسيغنال، ولا تحتاج إلى أي هوائي لا في المباني ولا في السيارة.








ويقسم نداء المدينة إلى ثلاث درجات نداء: درجة النداء الصافرية ( * ) يمكن بها استقبال الإشارات الصوتية فقط، أما في درجة النداء الأولى (1) فيمكن استقبال معلومات رقمية بحجم حتى /١٥/ محرف. وتمكن درجة النداء الثانية (٢) من استقبال النصوص التي يبلغ طولها حتى / * ٨/ محرف. للاتصال برقم النداء البرقي الصوتي من الهاتف يجب أولاً دق رمز الدخول إلى الخدمة البرقية ومن بعده رقم النداء البرقي للمستقبل المطلوب، أما الإرسال على درجتي النداء الأولى والثانية فيمكن أن يتم على عدة طرق. بالنسبة لمستخدم محلي يتلقى الرسالة مكتب الاتصالات الهاتفية لمؤسسة الهاتف (Telekom)، ثم يتابع إيصالها إلى الرقم المطلوب، بالإضافة لذلك يمكن بالاستعانة بحاسوب ومودم (Modem) إرسال الرسائل على شكل نصوص تعرض على الشاشة (Send – Tip) وهي في حجم الآلة الحاسبة ولها شاشة يمكن قراءة النص وتصحيحه عليها . عند الإرسال عبر الهاتف يدق أولاً رمز الدخول ثم رقم المستقبل المطلوب. وبعد التأكد من نجاح الاتصال يقرب الجهاز من لاقط الصوت في سماعة الهاتف ومن ثم يتم إرسال المعلومات بضغط كبسة الإرسال. في الآونة الأخيرة وبسبب الطلب الواسع تمت تغطية مناطق ألمانيا كلها وكذلك بلدان أخرى بخدمة نداء المدينة (الشكل ٢).








إرمس (Ermes) ( European radio meSSage System) هو نظام نداء برقي أوربي يسمح بإرسال البرقيات من أي جهاز هاتف أو أي جهاز إدخال آخر، ويعمل بشكل رقمي تماماً، وهو بذلك أقدر من أي نظام نداء برقي آخر (لكل بلد ٢٢ مليون ترميز). لقد أنشى هذا النظام أساساً لاستقبال «المعطيات الشفافة، لاستخدامها في التحكم أو المراقبة عن لبعلب لأنظمة وتجهيزات الإنتاج. سكول (Scall) (3) أدخل نظام النداء «السكول: Scall( إلى ألمانيا عام ع ١٩٩ وهو يحتاج إلى (بيجر Pager) كمستقبل للنداء، يستجيب عند دق رقم السكول ثم رقم التعارف الشخصي Pin وبعدها الرمز البريدى، يتم نقل المعلومات هنا كما فى نداء المدينة مرمز وا مر البريدي، يلم في مرمر شكل سلسلة محارف (الحد الأعلى ١٥ محرف) بواسطة هاتف ذي ناخب نغمي. تصل الرسالة إلى المخاطب إذا كان ضمن محيط دائرة نصف قطرها (* * 1كم) حول منطقة الرمز البريدي المعطى (وهو مدى إشارة الإرسال). وقد خطا البيجر (Pager) في ا لسنوات الأخيرة خطوات كبيرة باتجاه تصغير حجمه (الشكل ٢)، حيث لا يتجاوز أبعاده الآن حجم علبة لفافات التبغ.

 








الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق